...-|منتديات درر عُمان-|...
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم
¨°o.O ( في منتديات درر عمان ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

ان شاء الله تستمتع معــانا .. وتفيد وتستفيد معانـا
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك .. ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله


مطلووووب مشرفين لجميع الاقسام وحسب الكفائة



...-|منتديات درر عُمان-|...

...-|منتديات درر عُمان-|...
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم أعضائنا الأعزاء
 
هذا المنتدى قد تم إلغاؤه
 
و فتح منتدى آخر جديد
 
على هذا الرابط
 
نرجوا منكم الزيارة و المشاركة معنا
 
و دمتم بود
 
المراقب العام

شاطر | 
 

 المفاتيح الموسيقيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد 2010
مـشـرف المنـتديـات التـربوية
مـشـرف المنـتديـات   التـربوية


العمر : 22

نقاط : 13856

السٌّمعَة : 2

المساهمات : 369

الجنس : ذكر

الموقع : سمائل

تاريخ التسجيل : 21/10/2009






مُساهمةموضوع: المفاتيح الموسيقيه   الأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 1:22

المفاتيح الموسيقية

[عدل] مقدمة

تتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط الذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و الذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و الذي وضع أسسه يوهان سباستيان باخ في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية.
في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية و بمبادئ التدوين الموسيقي.

[عدل] تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان

تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.

[عدل] أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي

و هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.

[عدل] الدرجة الموسيقية

وهو الفاصل بين علامة و تاليها.

[عدل] البعد الموسيقي

وهو الفاصل الصوتي (البعد الطنيني الفيزيائي) بين كل علامتين متعاقبتين في السلم الموسيقي عدا الفاصل الصوتي بين "مي ، فا" و " سي، دو(جواب)" و الذي يدعى نصف بعد.
ملاحظة هامة:
الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.

[عدل] العلامات السوداء

الفقرة التالية توضح كيفية تسمية هذه العلامات. [بحاجة لمصدر]

[عدل] إشارات التحويل


[عدل] إشارات التحويل البسيطة

نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) و الخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا ، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" و العلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".
و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و "دو#" تمثلان نفس العلامة، و ندعو هذه الخاصة "Enharmonie" و من الشائع قول "ريb=دو#" و الواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".
بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و "فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".
تعريف:


  • يطلق على الفاصل بين كل علامة و رافعها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
  • يطلق على الفاصل بين كل علامة و خافضها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
ملاحظة:


  • ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملوّنة (Chromatique) و ذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!

[عدل] إشارات التحويل المضاعفة

وهما الرّافع المضاعف x و الخافض المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الإنتقال بنصفي بعد ، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.

[عدل] إلغاء إشارات التحويل

تستعمل إشارة المانع ("البيكار") للدلالة والتأكيد على أنّ العلامة المجاورة (أصبحت) طبيعيّة وقد ألغي التّغيير الّذي حدث لها مؤخّرا .

[عدل] السلم الملون (الكروماتيك)

وهو مجموعة العلامات البيضاء و السوداء مأخوذة بالترتيب:


  • "دو ،دو#، ري، ري# ، مي ، فا ، فا#، صول، صول#، لا، لا# ، سي" صعوداً
  • " سي ، سيb ، لا، لاb ، صول، صولb، فا، مي، ميb، ري،، ريb،دو " نزولاً.

[عدل] التدوين الموسيقي


[عدل] الدرجة الموسيقية

كيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:
بين كل موضع و تاليه درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).
و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟
الجواب هو ... المفتاح !!!

[عدل] المفتاح الموسيقي

يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
مفتاح الصول ، مفتاح الفا ، مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.

[عدل] مفهوم المدرج الموسيقي

سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.

[عدل] المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا

كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".

[عدل] المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط

طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقة الصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:


  • مفتاح الدو على السطر الأول
  • مفتاح الدو على السطر الثاني
  • مفتاح الدو على السطر الثالث
  • مفتاح الدو على السطر الرابع
أما مفتاح الدو على السطر الخامس فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث..
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا.
يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.

[عدل] السطور الإضافية

سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأعما و لل ويدل هذا على هبل و في الراس وعلى انشراح الانف الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (وقاحات) تقع خارج حدود المدرج.
==الإستخدام الخرى في المجاري

[عدل] للأركسترا الكلاسيكية

المفاتيح المستعملة هي الحمار الفا لكل الآلات ماعدا:
Alto : و الذي يستخدم مفتاح الدو على السطر الثالث و أحيانا مفتاح الصول.
Violoncelle : و الذي يستخدم إلى جانب مفتاح الفا، مفتاح الدو على السطر الرابع للنوطات الحادة ،و أحيانا مفتاح الصول للنوطات الأكثر حدة.


(((((((((((((((((((((((((((((((((سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم)))))))))))))))))))))))))))))))))

من تصميم خيو HACKER MAN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://....
 
المفاتيح الموسيقيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
...-|منتديات درر عُمان-|... :: !۝௮ஹண۩₪™¼منتديات درر عُمان التربوية¼™₪۩ணஹ௮۝ :: Ξ҈Ξ»ـ.¸¸.Ϡ₡(منتدى البحوث و التقارير و الإختبارات)Ϡ₡.¸¸.ـ«Ξ҈Ξ :: الفنون الموسيقية-
انتقل الى: