المفاتيح الموسيقية
[عدل] مقدمةتتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط الذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و الذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى
جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و الذي وضع أسسه
يوهان سباستيان باخ في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية.
في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية و بمبادئ التدوين الموسيقي.
[عدل] تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيانتتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.
[عدل] أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقيو هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.
[عدل] الدرجة الموسيقيةوهو الفاصل بين علامة و تاليها.
[عدل] البعد الموسيقيوهو الفاصل الصوتي (البعد الطنيني الفيزيائي) بين كل علامتين متعاقبتين في السلم الموسيقي عدا الفاصل الصوتي بين "مي ، فا" و " سي، دو(جواب)" و الذي يدعى نصف بعد.
ملاحظة هامة:
الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.
[عدل] العلامات السوداء[عدل] إشارات التحويل[عدل] إشارات التحويل البسيطةنظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) و الخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا ، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" و العلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".
و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و "دو#" تمثلان نفس العلامة، و ندعو هذه الخاصة "Enharmonie" و من الشائع قول "ريb=دو#" و الواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".
بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و "فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".
تعريف:
ملاحظة:
[عدل] إشارات التحويل المضاعفةوهما الرّافع المضاعف x و الخافض المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الإنتقال بنصفي بعد ، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.
[عدل] إلغاء إشارات التحويلتستعمل إشارة المانع ("البيكار")
للدلالة والتأكيد على أنّ العلامة المجاورة (أصبحت) طبيعيّة وقد ألغي التّغيير الّذي حدث لها مؤخّرا .
[عدل] السلم الملون (الكروماتيك)وهو مجموعة العلامات البيضاء و السوداء مأخوذة بالترتيب:
[عدل] التدوين الموسيقي[عدل] الدرجة الموسيقيةكيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:
بين كل موضع و تاليه درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).
و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟
الجواب هو ... المفتاح !!!
[عدل] المفتاح الموسيقييوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
مفتاح الصول ،
مفتاح الفا ،
مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.
[عدل] مفهوم المدرج الموسيقيسنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.
[عدل] المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطاكما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".
[عدل] المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوططبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقة الصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:
مفتاح الدو على السطر الأول
مفتاح الدو على السطر الثاني
مفتاح الدو على السطر الثالث
مفتاح الدو على السطر الرابع
أما مفتاح الدو على السطر الخامس
فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث.
.
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا.
يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.
[عدل] السطور الإضافيةسطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأعما و لل ويدل هذا على هبل و في الراس وعلى انشراح الانف الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (وقاحات) تقع خارج حدود المدرج.
==الإستخدام الخرى في المجاري
[عدل] للأركسترا الكلاسيكيةالمفاتيح المستعملة هي الحمار الفا لكل الآلات ماعدا:
Alto : و الذي يستخدم مفتاح الدو على السطر الثالث و أحيانا مفتاح الصول.
Violoncelle : و الذي يستخدم إلى جانب مفتاح الفا، مفتاح الدو على السطر الرابع للنوطات الحادة ،و أحيانا مفتاح الصول للنوطات الأكثر حدة.